كرة القدم : ماهي مسابقة دوري السوبر الأوروبي؟

ماهي مسابقة دوري السوبر الأوروبي؟

ماهي مسابقة دوري السوبر الأوروبي؟
تصاعدت وتيرة الأخبار في الاونة الأخيرة بشأن بطولة أوروبية جديدة أعلنت عنها كبار أندية القارة بشكل مفاجئ، وهو ما أثار جدلا كبيرا في الساحة الكروية وخاصّة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم .

 

فما هو دوري السوبر الأوروبي؟

هو عبارة عن مشروع بطولة أعلن عنه 12 ناديا أوروبيا، سينطلق قريبا مع انضمام 8 أندية أخرى ووصول "المؤسسين" إلى 20 ناديا.

ووافق 12 ناديا على اطلاق البطولة الأوروبية الجديدة وهي  6 من إنقلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد).

ومن المنتظر أن تنضم 8 أندية أخرى غير معروفة بعد، من بينها 3 ستعلن اللحاق بركب البطولة مباشرة، بينما تتأهل 5 أندية أخرى بناء على نتائجها في الموسم السابق.


وستتألف البطولة المقترحة من مجموعتين، بكل منهما 10 فرق، تخوض مبارياتها في منتصف الأسبوع إلى جانب مباريات دورياتها المحلية.


تبدأ البطولة من أوت، وتخوض فرق كل مجموعة مباريات ذهاب وإياب، على أن تتأهل من كل مجموعة أول 3 فرق إلى دور الثمانية، ثم يخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس بطولة مصغرة لإكمال الدور ربع النهائي، أما باقي الأدوار فستقام بنظام خروج المهزوم حتى يقام النهائي في ماي.

قال بيان الأندية المؤسسة إن دوري السوبر يستهدف بدء منافساته "بأقصى سرعة ممكنة"، وستحصل هذه الأندية على 3.5 مليار يورو (4.19 ملياردولار) "لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية ومواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا".

وقال رئيس نادي ريال مدريد رئيس دوري السوبر أيضا فلورنتينو بيريز: "سنساعد كرة القدم على كل المستويات وسنصل بها إلى مكانتها الصحيحة في العالم. كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من 4 مليارات مشجع ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغباتهم".

ومن المنتظر أن تصل مداخيل البطولة من حقوق البث التلفزيوني إلى 4 مليارات دولار سنويا، ستحصل منها الأندية المؤسسة على النصيب الأكبر.

وقال الاتحاد الإنقليزي لكرة القدم إن هذه الخطوة ستكون "ضارة بالكرة الإنجليزية والأوروبية على جميع المستويات"، وأنها "ستهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية التي تعتبر أساسية للرياضة التنافسية".


وقال اليويفا: "سننظر في جميع الإجراءات المتاحة لنا على جميع المستويات، القضائية والرياضية على حد سواء، من أجل منع حدوث ذلك. كرة القدم تقوم على المنافسات المفتوحة والجدارة الرياضية، ولا يمكن أن تكون بأي طريقة أخرى".


وقال الدوري الإنقليزي الممتاز: "يمكن لعشاق أي ناد في إنجلترا وعبر أوروبا أن يحلموا حاليا بأن فريقهم قد يصعد إلى القمة ويلعب ضد الأفضل. نعتقد أن مفهوم دوري السوبر الأوروبي من شأنه أن يقضي على هذا الحلم".


وصلت الانتقادات إلى أروقة السياسة الأوروبية، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الدوري الجديد "سيضرب قلب اللعبة المحلية، وسيثير قلق الجماهير في جميع أنحاء البلاد"، لكن لماذا؟

يرى المنتقدون أن الدوري الجديد "منتزَع بالقوة" من جانب الأندية الكبرى، وأن البطولة "منافسة مغلقة"، و"وسيلة لهذه الأندية لضمان المزيد من الأموال لأنفسها".



إقرأ أيضاً