بطولة انقلترا: موعد الحسم في عودة التدريبات الجماعية

بطولة انقلترا: موعد الحسم في عودة التدريبات الجماعية

بطولة انقلترا: موعد الحسم في عودة التدريبات الجماعية

سيقطع مشروع استئناف البطولة الإنقليزية الممتازة لكرة القدم خطوة أخرى يوم الإثنين 18 ماي 2020 عندما تعقد الأندية اجتماعا طارئا للتصويت على عودة التدريبات الجماعية في خضم جائحة فيروس كورونا.


وإذا وافق 14 من 20 ناديا على الأقل على إجراءات السلامة فمن المرجح أن يعود اللاعبون لمرحلة أولى محدودة من التدريبات الجماعية يوم الثلاثاء 19 ماي 2020.

وكان من المفترض أن يكون الأحد هو اليوم الأخير في موسم البطولة الإنقليزية لكن تفشي فيروس كورونا المستجد تسبب في توقف المسابقة في مارس الماضي مع تبقي 92 مباراة على نهايتها.

وفتحت الحكومة الأسبوع الماضي الباب أمام عودة الرياضات المهمة لكن لا تزال هناك العديد من العقبات قبل أن يكون بوسع الدوري الإنقليزي الممتاز استئناف نشاطه من دون جماهير.

لكن الأندية ستستمد الدعم من عودة دوري الدرجة الأولى الألماني هذا الأسبوع وهو أول بطولة كرة قدم كبيرة في العالم تستأنف مبارياتها بعد العزل العام.

وسيكون اجتماع يوم غد الإثنين عبر الهاتف العقبة الأولى إذ تحتاج الأندية للاتفاق على شروط عودة اللاعبين للتدريبات وفقا لقواعد صارمة.

وتتضمن إجراءات السلامة إقامة خيام من أجل فحص درجات الحرارة ومعايير صارمة للنظافة بالإضافة لحظر الاغتسال وسيسمح بوجود 5 لاعبين فقط في كل ملعب وستمنع الاحتكاكات بين اللاعبين أثناء المران.

وسيخضع اللاعبون لفحوص فيروس كورونا مرتين أسبوعيا وسيطلب منهم تقديم موافقة كتابية على سياسة النادي المتعلقة بكورونا.

وتراجعت احتمالات خوض الأندية مبارياتها المتبقية على ملاعب محايدة في ظل معارضة أكثر من نصف الأندية لهذا المقترح.

وكان مشروع استئناف الدوري الإنقليزي الممتاز يستهدف في البداية العودة في 12 جوان لكن إذا توصلت الأندية لاتفاق فإن العودة في 19 أو 26 جوان تبدو مرجحة بشكل أكبر في حالة عدم وجود زيادة في حالات العدوى بالبلاد.

وفي ظل استمرار ارتفاع وفيات الفيروس في بريطانيا بالمئات كل يوم (إذ تبلغ حاليا 34 ألف حالة) أثارت عودة الدوري الإنقليزي الممتاز انقساما في الآراء.

ورغم أن غالبية اللاعبين يدعمون استئناف اللعب فإن هناك بعض الأصوات المعارضة ومن بينهم "رحيم سترلينغ" لاعب "مانشستر سيتي" وداني روز لاعب توتنهام هوتسبير وتروي ديني لاعب واتفورد.