الدوري الإسباني : برشلونة: المترشح فيكتور فونت يرى في تشافي القائد لعصر ذهبي جديد

برشلونة: المترشح فيكتور فونت يرى في تشافي القائد لعصر ذهبي جديد

برشلونة: المترشح فيكتور فونت يرى في تشافي القائد لعصر ذهبي جديد
تحولت أيام المجد في فريق برشلونة الإسباني سريعا إلى ذكريات، فالمرشح لرئاسة النادي فيكتور فونت يؤمن بأن لاعب الوسط السابق من جيل "العظماء" تشافي هيرنانديز سيقود النادي الكتالوني لعصر ذهبي جديد.

ويدرب تشافي حاليا فريق السد القطري، لكنه اتفق مع فونت على أنه في حال فوزه بالانتخابات يوم 24 جانفي المقبل سيعود لنادي برشلونة، حسبما كشفت عنه تقارير إعلامية.

ويتحمس المترشح فونت لمشروع طويل الأجل يقوده الدولي الإسباني السابق تشافي هيرنانديز (40 عاما)، حيث صرح فونت في مقابلة مع وكالة الأنباء "رويترز" قائلا: "قررنا قبل سنوات أن أفضل شخص يساعدنا في بناء مؤسستنا هو تشافي".

وأضاف: "يمكن أن يقوم تشافي بدور مثالي كمدرب خلال سنوات مثل أليكس فيرغسون في مانشستر يونايتد الإنجليزي، لكن إذا أراد دورا مختلفا يمكنه أن يتعامل بمرونة، وقليل من الأشخاص يتمتعون بصفاته القيادية".

ويعد الأسكتلندي فيرغسون أنجح مدرب كرة القدم في بريطانيا، وحقق 49 لقبا خلال مسيرة تدريبية امتدت 39 عاما، منها 38 مع "المانيو".

ويحرص فيكتور فونت على بقاء تشافي في برشلونة لسنوات طويلة، وألا ينقل خبراته إلى منافسين في أوروبا.

وتابع: "أبلغت تشافي ألا يكون حالة أخرى مثل بيب غوارديولا.. درب بيب الفريق الأول بنجاح لسنوات قليلة، ثم انتقل للخارج (بايرن ميونخ ومانشستر سيتي)، ونحتاج إلى تشافي خلال 10 سنوات مقبلة".

ولا تعني خطط فيكتور فونت أن وصول تشافي سيجعل منصب المدرب الحالي رونالد كومان أمام تهديد وشيك.

وأوضح بهذا الصدد: "هذا قرار للإدارة الرياضية، لكننا نشكر رونالد على خوض هذا التحدي في وقت صعب، ونحن سعداء بأنه يتخذ قرارات جريئة ويدعم اللاعبين الشبان الواعدين.. تشافي أمام مشروع طويل ويبلغ من العمر 40 عاما فقط، وأبلغني أن أمامه سنوات كثيرة في مسيرته التدريبية، لذا لا يوجد خلاف أو توتر".

وفي حال عودته إلى بيت "البلاغورانا"، سيرجع تشافي إلى جذوره وهو الذي نشأ في أكاديمية "لاماسيا" للمواهب، قبل أن يرتقي إلى فريق برشلونة للأكابر الذي خاض بألوانه 767 مباراة وهو رقم قياسي خلال الفترة بين 1998 و2015، وتوج بالعديد من الألقاب الكبرى، منها 8 في البطولة الإسبانية و3 في كأس الملك و4 في رابطة أبطال أوروبا، إلى جانب لقبين في كأس العالم للأندية.

وينوي فونت (48 سنة) رسم خط مباشر بين الأكاديمية والفريق الأول الذي انهار في الموسم الماضي عقب هزيمة مذلة 8-2 من بايرن ميونيخ في رابطة الأبطال.

وأضاف أن "تاريخنا يبين أن أكثر فتراتنا نجاحا عندما التزمنا بأسلوب يوهان كرويف الذي فرضه في الثمانينيات وتستند عليه مواهب الأكاديمية، لهذا نود العودة للجذور والاعتماد على مشروع يراهن على المواهب الصاعدة بدلا من الصفقات الباهظة، وتشافي يمكنه تولي هذه المهمة".

وختم رجال الأعلمال الإسباني حديثه بأن "القرارات الرياضية الكبرى تحتاج إلى محترفين يعرفون اللعبة أكثر من غيرهم".



إقرأ أيضاً