رئيس الفيفا يجدد تأييده لاستخدام تقنية الفيديو في المونديال


الاثنين 26 فبراير 2018 - 21:51

اكد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الاثنين 26 فيفري 2018 على أنه لم يتردد أو يعيد التفكير في الاستعانة بتقنية الفيديو في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا رغم الجدل والخلافات الأخيرة حول هذه التقنية.

وأضاف إنفانتينو في تصريح على هامش مشاركته في أشغال المؤتمر السنوي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في براتيسلافا "يجب أن تكون القرارات مستندة إلى حقائق وليس مشاعر وأحاسيس. الحقائق تؤكد أن دقة هذا النظام من خلال نحو ألف مباراة تم الاستعانة خلالها بتقنية الفيديو وصلت الى نسبة تتراوح ما بين 93 إلى 99 في المئة".

وأشار إلى أنه "إذا كان في مقدورنا أو في إمكاني اتخاذ إجراء ما لنحول دون أن تتسبب أخطاء الحكم في تحديد مصير الفرق في كأس العالم فأعتقد أن من واجبنا القيام بهذا الإجراء".

وقال إنفانتينو إن الخلاف والجدل هو سمة للبطولة الإيطالية سواء عند الاستعانة أو التخلي عن تقنية الفيديو.

وأوضح في هذا الصدد أن "عندما يخسر فريق مباراة فكان في السابق يلقي باللائمة على الحكم أما الان فأصبح اللوم على عاتق حكم الفيديو المساعد ... هذا جزء من اللعبة وجزء من تقاليد كرة القدم الإيطالية".

ويتيح نظام حكم الفيديو المساعد لحكم الساحة مراجعة بعض المواقف لاتخاذ القرار الصائب حيالها عبر شاشة متابعة موجودة خارج الخطوط أو بالتشاور مع مساعد يراقب المباراة عبر شاشة متابعة. وبدأ تطبيق هذا النظام في عدد من المسابقات خلال العام الماضي.

ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم المعني بسن قوانين اللعبة السبت المقبل قرارا بوجوب استخدام هذه التقنية بشكل دائم أم لا في وقت قال فيه إنفانتينو أن الإقرار يعني أن الفيفا سيبدأ تطبيقها في بطولة كأس العالم التي تنطلق في 14 جوان المقبل في روسيا.

ويرى منتقدون أن هذه التقنية تحرم رياضة كرة القدم من صبغتها العفوية وتسبب إرتباكا للجمهور.