الجامعة التونسية لكرة القدم تصدر بلاغ توضيحي في خصوص قرار "الويكلو"


الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 23:47

أصدرت الجامعة التونسية لكرة القدم  اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017، بلاغا توضيحيا بخصوص قرار إلغاء عقوبة اللعب دون حضور الجمهور "الويكلو" تفاعلا مع ما يتم تداوله.

وأوضحت الجامعة التونسية لكرة القدم أن مكتبها المنعقد بتاريخ 18 أكتوبر 2018 اتخذ قرارين اثنين استنادا على معطيات وصفتها بـ ''الموضوعية''.

وجاء في البلاغ التوضيحي أنه تم إلغاء عقوبة اللعب دون حضور الجمهور،إذ اتخذت الجامعة هذا القرار بعد أن لاحظت وتأكدت من أن منع الجماهير من حضور المقابلات عقوبة لم تحد من ظاهرة العنف والشغب في الملاعب وخاصة المدارج، مشيرة إلى أن هذه العقوبة تضررت منها الأندية ماديا وأساءت للمشاهدة والمتابعة الرياضية بشكل عام دون أن تكون لها جدوى في ردع المخطئين أو منعهم من تكرار الأحداث بمجرد عودة الجماهير.

وكان قرار الإلغاء  بالإجماع ، حيث وتعول الجامعة التونسية لكرة القدم على تكثيف الأندية لمجهوداتها في تأطير جماهيرها كما تعول على مختلف السلط العمومية المختصة في القيام بالإجراءات والتدابير اللازمة لتكون العقوبة فردية وصارمة.

و بخصوص  القرار الثاني والمتمثل في التخفيض بمقابلة من عقوبة اللعب دون حضور الجمهور، فقد تقرر التخفيض بمقابلة واحدة لكل الفرق التي سلطت عليها عقوبة اللعب دون حضور الجمهور بثلاث مقابلات على غرار النادي الإفريقي، الاولمبي الباجي والشبيبة الرياضية القيروانية.

وتم هذا الإجراء تماشيا مع الجدول التأديبي الجديد و الذي تم فيه حذف عقوبة اللعب دون حضور الجمهور و قرر المكتب الجامعي في اجتماعه الأخير المنعقد بتاريخ 18 أكتوبر 2017 التخفيض بمقابلة للفرق المعاقبة باللعب دون حضور الجمهور لثلاث مقابلات على غرار الإتحاد الرياضي المنستيري ، الترجي الرياضي التونسي، النادي الإفريقي و النادي الرياضي البنزرتي .

و قد استغرب المكتب الجامعي من بعض الأطراف عدم فهمهم لهذه الإجراءات أو تعمدهم بث بلبلة مجانية في صفوف بعض الجماهير الرياضية سعيا إلى تعكير الصفو العام، رغم اعتزازه بارتياح أغلبية المهتمين بالشأن الرياضي لهذه القرارات.

كما تؤكد الجامعة التونسية لكرة القدم أنه وخلافا لما يريد ترويجه البعض، فإن مقابلة الترجي الرياضي التونسي والنادي الإفريقي ومقابلة النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي مبرمجة في كل الأحوال إلى موعد لاحق يتجاوز في كل الحالات موعد مقابلات اللعب دون حضور الجمهور، حتى في صورة عدم التخفيض منها حسب الرزنامة التي أعدتها اللجنة الفدرالية للمسابقات و التي  سيتم الإعلان عنها يومين بعد مقابلتي الإفريقي والنجم في إطار إياب الدور النصف النهائي.

 ويعود هذا التأجيل وعدم برمجة المقابلات المؤجلة في الإبان إلى مصلحة المنتخب الوطني والنجم الرياضي الساحلي والنادي الإفريقي اللذان يواصلان مشاركتهما في الكؤوس الإفريقية وإلى مصلحة بقية أندية الرابطة المحترفة الأولى التي وجب علينا احترام التزاماتها المادية وحقوقها الرياضية وضمان الحد الأدنى من توازن نسق مقابلاتها عند إعداد أو تحيين الرزنامة حسب مقتضيات كل مرحلة.

                                                 

هذا و يتمنى المكتب الجامعي للنجم الرياضي الساحلي وللنادي الإفريقي مزيدا من التوفيق والنجاح في المسابقتين الإفريقيتين .