الترجي التونسي: 99 سنة من العراقة والتاريخ ..ذكريات لن تمحى من ذاكرة كل مكشخ


الاثنين 15 يناير 2018 - 12:06

يحتفل اليوم شيخ الاندية التونسية ، الترجي الرياضي بمرور 99 سنة على تاريخ تأسيسه الذي يعود إلى عام 1919.
المكشخة أو الدم والذهب كما يحلو لعشاقه تسميته شارك في جميع التظاهرات الافريقية والعربية ورفع الراية الوطنية في كل مسابقة شارك فيها ، وكان فخرا لتونس كبقية الفرق التونسية الاخرى التي تلعب وتراهن على التتويج وليس لمجرد المشاركة .
الترجي يعتبر أقدم فريق تونسي والأكثر تتويجا بجميع الالقاب في أغلب الاختصاصات التي يضمها النادي .
 

أبرز التتويجات في تاريخ النادي : 


توج الترجي أبناء باب سويقة بأغلى التتويجات على الصعيدين العربي والافريقي على غرار دوري أبطال افريقيا نسختي 1994 وأخرها 2011 كما تحصل على كأس الاندية الافريقية لأبطال الكؤوس سنة 1998 وكأس الاتحاد الافريقي 1997 وأيضا الكأس الافريقية الممتازة عام 1995 بالإضافة إلى الكأس الأفرو آسيوية في نفس العام ، كما حقق البطولة العربية في ثلاثة مناسبات سنوات 1993-2009 واخرها 2017 بالإسكندرية ، دون ننسى الكأس العربية الممتازة 1996 وكاس شمال افريقيا للاندية الفائزة بالكؤوس 2009. 
محليا حصد الأحمر والأصفر 27 بطولة في كرة القدم آخرها كانت موسم 2016-2017 كما يملك 15 كأسا من مسابقة كأس تونس حيث ازدانت خزينته بالكأس الاخيرة وكأسي سوبر سنوات 1993 و2001.
وحتى نعود بكم إلى الماضي البعيد ، هذا استعراض لأول هيئة مديرة وأول تشكيلة في تاريخ الترجي الرياضي التونسي :
الهيئة المديرة :
محمد المالكي (رئيس) ومحمد الهنتاتي (نائب رئيس) وعلالة الرقيق (كاتب عام) والعروسي بن عصمان (أمين مال) والهادي القلال (أمين مال مساعد) ومحمد الزواوي ومنوبي النوري  (أعضاء ( .
أول تشكيلة في تاريخ المكشخة
لعب الترجي الرياضي أول مباراة له في تاريخه بالتشكيلة التالية : الحبيب الطرابلسي (حارس مرمى) – محمد الزواوي (ظهير أيمن) – حسن بودربالة (ظهير أيسر) – الطاهر الزواري وعثمان بن سلطان (محور دفاع) – الهادي القلال (متوسط ميدان دفاعي) – حسين بودربالة (جناح أيمن) – الطاهر بن لبيض (وسط أيمن)- محمّد الزواوي (قلب هجوم) – علالة القايجي (وسط أيسر) – الهادي بن عمار (جناح أيسر) الاحتياطيون : الصادق باش بواب – عبد الحميد الطبربي – الشريف بودربالة.

99 سنة من العراقة والألقاب على الصعيدين العربي والافريقي ومشاركة في مونديال الاندية سنة 2011 كلها ستبقى ذكريات خالدة في أذهان أحباء وجماهير الترجي التونسي .
 وللتذكير أرادت هيئة الفريق القيام بمباراة ودية احتفالية مع ترجي واد النيص الفلسطيني الا انه تقرر الغاءه لأسباب أمنية .