البندسليغا : ثورة تكتيكية يقودها 6 مدربين شبان


السبت 30 ديسمبر 2017 - 23:54

شهدت البندسليغا الألمانية سنة 2017 ، ثورة تكتيكية غير مسبوقة بقيادة مدربين شبان ، لا تتجاوز أعمارهم 39 سنة ، تمكنوا من قيادة فرق عريقة لها تاريخ حافل في كرة القدم الألمانية .

 الفرصة الأول منحها نادي هوفنهايم الموسم الماضي ، للمدرب الشاب يوليان ناغيلسمان الذي لم يتجاوز عمره 30 سنة ، لكنه نجح في قيادة هوفنهايم نحو المركز الرابع ، على بعد نقطتين فقط من المركز الثالث ، ناغيلسمان نال إعجاب كبار المدربين ، بفضل خطته المتوازنة وإعتماده على أسلوب كروي مميز يبدأ بتركيز دفاع قوي ومتين لكونه كان يشغل خطة مدافع محوري مع فريق مونيخ 1860.
النجاح ثاني عرفه مدرب نادي شالكه 04 ، الإيطالي دومينيك تيديسكو وهو لم يتجاوز 32 ربيعا ، حيث قاد الأزرق الملكي للمرتبة الثانية مع نهاية مرحلة الذهاب ، هذا رقم لم يحققه شالكه منذ 7 سنوات 
لم يحد مانويل باوم مدرب أوغسبورغ عن القاعدة ، حيث تمكن هو الأخر من إضفاء نقلة نوعية على فريق إقليم بافاريا ، رغم قلة خبرته حيث لم يتجاوز باوم 29 سنة ، إلا أنه تمكن من تحقيق المركز التاسع مع فريقه ، الذي صارع الموسم المنصرم على ضمان البقاء إلى حين بلوغ الجولة الأخيرة .
وجد أيضا نادي فيردير بريمن ضالته في المدرب الشاب صاحب 35 ربيعا فلوريان كوفيلدت ، الذي خلف ألكسندر نوري على رأس العارضة الفنية للفريق ، يحث تمكن من تحقيق أول إنتصار مع النادي خلال الجولة 12 ، ومن ثم بدأ الإقلاع الحقيقي لبريمن حيث حقق كوفيلدت 3 إنتصارات في اخر 6 جولات من مرحبة الذهاب .
لم يحد عن القاعدة كل من مدرب نادي ماينز ساندرو شوارز صاحب 38 ربيعا ، وهانيس ولف أيضا صاحب 36 سنة رغم إنتقادات المخضرم فيليكس ماغاث لإدارة شتوتغارت على تعييه كمدرب أول للفريق .