ماليزيا مصرة على منع مشاركة سباحين إسرائيليين في مونديال ذوي الاحتياجات الخاصة


الاثنين 28 يناير 2019 - 16:52

جدد وزير الشباب الماليزي سيد صادق عبد الرحمن يوم الاثنين التأكيد على أن بلاده مصرّة على موقفها بمنع مشاركة سبّاحين إسرائيليين في بطولة العالم للسباحة لذوي الاحتياجات الخاصة المقررة في الفترة ما بين 29 جويلية و4 اوت 2019 في كوتشينغ الماليزية.

ونقلت وكالة برناما الماليزية عن سيد صادق قوله إن الموقف تم إتخاذه "على أساس الإنسانية والتعاطف مع مأساة الشعب الفلسطيني".

وردا على قرار اللجنة البارالمبية الدولية بسحب حق ماليزيا في استضافة البطولة قال صادق في رسالة من خلال تطبيق "الواتس اب" أرسلها لوسائل إعلام ماليزية "لن نتزحزح عن هذا الموقف".

وأضاف أنه " إذا كانت استضافة بطولة رياضية دولية أهم من الدفاع عن حقوق أبناء الشعب الفلسطيني الذين قُتلوا وعُذّبوا تحت نظام نتنياهو، فحقًّا أضاعت ماليزيا بوصلتها الأخلاقية ".

وتابع "كما أننا نريد أن ننبّه اللجنة أن منظمة العفو الدولية ومنظمة مراقبة حقوق الإنسان قد وصفتا حكومة نتنياهو بانها ارتكبت وترتكب جرائم حرب".

يُذكر أن اللجنة البارالمبية الدولية سحبت يوم الأحد بلندن إثر اجتماع لمجلسها التنفيذي من ماليزيا حق استضافة بطولة العالم للسباحة لعام 2019 بعد أن رفضت وزارة الداخلية الماليزية ضمان مشاركة سبّاحين إسرائيليين في البطولة وكفالة سلامتهم.

وأبرز ندرو بارسونز رئيس اللجنة في بيان له أن اللجنة ستبحث عن مقر جديد للبطولة في الموعد نفسه غير أنه أشار إلى احتمال حدوث بعض التغييرات في ضوء الظروف" مضيفًا "ينبغي أن تكون جميع البطولات العالمية مفتوحة أمام كل الرياضيين والدول المؤهلة للتنافس بأمان ودون تمييز".