تراتيب عملية قرعة مونديال 2018


الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:38

ستُقام القرعة النهائية لروسيا 2018 يوم 1 ديسمبر المقبل ) الساعة 18بالتوقيت المحلي في موسكو- س20 بتوقيت تونس). وسيقود جاري لينيكر

القرعة، بمساعدة ماريا كوماندنايا، بالإضافة إلى ثمانية من نجوم كرة القدم العالمية. ويشارك في مونديال روسيا 32 منتخبا منها تونس. وافاد "فيفا" ان القرعة ستقام في قاعة الإحتفالات بقصر الكرملين، والتي تبلغ سعتها 6.000 متفرجاً. وقد سبق واستضافت أرقى الفنانين في عالم الموسيقى، من لوتشيانو بافاروتي إلى بلاسيدو دومينجو، مروراً بخوليو إيجليسياس وإيلتون جون، بالإضافة إلى عروض الأوبرا والباليه. كما استضافت أيضاً سيرك دو سولاي.
وسيتولّى مهاجم إنجلترا السابق جاري لينيكر، قيادة القرعة النهائية بمساعدة الصحفية الرياضية الروسية ماريا كوماندنايا. كما سيكون إلى جانبهما بعض من عمالقة كرة القدم وهم الفرنسي لوران بلان، والإنجليزي جوردون بانكس، والبرازيلي كافو، والإيطالي فابيو كانافارو، والأوروجواياني دييجو فورلان، والأرجنتيني دييجو مارادونا، والأسباني كارليس بويول والروسي نيكيتا سيمونيان.
وتم الإعتماد على نسخة أكتوبر 2017 من التصنيف العالمي لتوزيع المنتخبات المؤهلة على الأوعية الأربعة على أساس تصنيفها، وذلك بترتيب تنازلي، خلف روسيا المصنفة الأولى.
وسيتم تفريغ كل واحد من الأوعية الأربعة من خلال سحب كل واحد من المنتخبات الثمانية لوضعها في إحدى المجموعات الثماني المكوّنة من أربعة فرق (المجموعات من الأولى إلى الثامنة). وبصفتها البلد المضيف، ستكون روسيا تلقائياً على رأس المجموعة الأولى. وسيتم توزيع المنتخبات السبعة الأخرى في هذا الوعاء تلقائياً على رؤوس المجموعات من الثانية إلى الثامنة، في حين سيتم سحب مراكز جميع المنتخبات الأخرى (الأوعية 2 و3 و4) خلال القرعة. وفقاً للإجراءات المعتادة، سيتم سحب كرة من أحد أوعية المنتخبات، ثم سيتم سحب كرة من أحد أوعية المجموعات، وهو ما سوف يحدد أيضاً المركز الذي سيلعب فيه كل منتخب.
وباستثناء الإتحاد الأوروبي -الذي يضم عدداً من البلدان المتأهلة (14) أكبر من عدد المجموعات (8) - لا يمكن سحب منتخبين من نفس الإتحاد القاري في نفس المجموعة ما يعني ان منتخبات تونس والمغرب ومصر ونيجيريا والسنغال ستكون في مجموعات مختلفة.