معتز برشم أفضل رياضي عالمي في العاب القوى لعام 2017


السبت 25 نوفمبر 2017 - 16:07

توج البطل العالمي والأولمبي القطري معتز عيسى برشم بلقب أفضل رياضي في العالم، خلال احتفالية الاتحاد الدولي لألعاب القوى السنوية لاختيار أفضل نجوم الموسم الرياضي 2017، والتي نظمت الليلة في إمارة موناكو الفرنسية.

وتوج برشم لاعب الوثب العالي، أول آسيوي يفوز بجائزة أفضل رياضي في العالم، بالجائزة في حضور الأمير البرت الثاني أمير موناكو والرئيس الفخري للاتحاد الدولي لألعاب القوى و الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، والدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري نائب رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، واللورد سبستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى ورؤساء الاتحادات القارية والدولية.
وخلف برشم، بطل العالم في الوثب العالي في أوت الماضي خلال البطولة التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن، وصاحب ثاني أفضل رقم في التاريخ بالمسابقة (43ر2 م)، العداء الجامايكي اوساين بولت الذي اعتزل في نهاية هذا الموسم بعدما نال الجائزة 6 مرات أعوام 2008 و2009 و2011 و2012 و2013 و2016.
ولم يخسر البطل القطري طوال العام أي منافسة أو بطولة أو ملتقى دوليا، حاصدا صدراة سلسلة الدوري الماسي للمحترفين لمسابقات الوثب العالي، والتي نال لقبها بجدارة بتحقيق العلامة الكاملة، إلى جانب تخطيه ارتفاع 2.40 م في بطولتيين مؤكدا تفوقه في ظل حصده خلال العام الجاري ثلاثة جوائز تقديرية هي الأفضل عربيا وآسيويا وقطريا.
وتفوق برشم على كل من العداء الجنوب إفريقي وايد فان نيكيرك بطل العالم وحامل الرقم القياسي العالمي في سباق 400 م (03ر43 ثانية)، و العداء البريطاني مو فرح صاحب ذهبية سباق 10 آلاف م في بطولة العالم لألعاب القوى في لندن الصيف الماضي (وفضية 5 آلاف م).
وخسر فرح، الذي أنهى مسيرته على المضمار ويركز حاليا في سباقات الماراثون، من قبل اللقب العالمي أمام الجامايكي اوسين بولت، الذي أنهى مسيرته أيضا بالفوز بالميدالية البرونز في سباق 100 متر، لكنه حصل على على جائزة الرئيس (رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى) الليلة لما قدمه من خدمات للعبة طوال مسيرته.
على الصعيد نفسه، اختار الاتحاد الدولي لألعاب القوى البلجيكية نافيساتو ثيام أفضل رياضية في العالم خلال العام 2017.
وتفوقت ثيام، بطلة العالم في السباعية والتي اختيرت العام الماضي "النجمة الصاعدة في العام"، على اليونانية ايكاتريني ستيفانيدي بطلة العالم في مسابقة القفز بالزانة، والعداءة الإثيوبية الماظ ايانا بطلة العالم في سباق 10 آلاف م والتي توجت بهذه الجائزة العام الماضي.
وتم اختيار المرشحين الثلاثة في فئتي الرجال والسيدات بين لائحة من 10 رياضيين عقب تصويت قام به أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لالعاب القوى والجمهور وأسرة أم الالعاب.