في نسخته الأولى: برنامج الجولة الأولى من دوري الأمم الأوروبية


الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 20:54

ينطلق غدا الخميس 6 سبتمبر 2018 بطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الأولى والتي ستلعب على مدار الموسم كاملا خلال فترات التوقف الدولي وهي بطولة انشأها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بقرار من الرئيس السابق لليويفا والموقوف حاليا ميشال بلاتيني.

ويشارك في المسابقة المنتخبات الوطنية الأوروبية الـ55، على أن توزع على 4 مستويات يضم كل منها أربع مجموعات من ثلاثة منتخبات على الأقل، وفقا للموقع الرسمي لليويفا.

وسيتم تقسيم الفرق المشاركة على 4 مستويات، وذلك طبقًا لمعاملات "اليويفا" بالنسبة لكل فريق، في حين تقسم منتخبات كل مستوى على مجموعات على أن يتم عقب انتهاء المواجهات في كل مستوى بنظام الذهاب والإياب سعود المنتخبات متصدرة المجموعات إلى المستوى الأعلى، وهبوط المنتخبات صاحبة المركز الأخير إلى المستوى الأدنى.

وتلعب المنتخبات الأربعة الأوائل في كل مستوى، دورة مجمعة لتحديد بطل هذا المستوى، بينما تتنافس الفرق الأربعة الأوائل في المستوى الأول على اللقب.

وقرر الإتحاد الأوربي تقسيم المنتخبات الأوروبية البالغ عددها 55 إلى أربع درجات تسمى "دوريات" وهي دوري (A) مكون من 12 فريقا، ودوري (B) مكون من 12 فريقا، ودوري (C) مكون من 15 فريقا، وأخيرا دوري (D) مكون من 16 فريقا. وسيحتوي كل دوري على 4 مجموعات، تضم كل مجموعة 3 أو 4 فرق حسب عدد منتخبات كل دوري.

وتدور المرحلتان الأولى والثانية من البطولة في الفترة ما بين يومي 6 و11 سبتمبرالحالي، في حين تقام المرحلتان الثالثة والرابعة، في الفترة ما بين يومي 11 و16 أكتوبر المقبل.

وتقام المرحلتان الخامسة والسادسة، بداية من 15 نوفمبر/المقبل، وحتى يوم 20 من الشهر نفسه على أن تقام منافسات الدورة المجمعة، في الفترة ما بين الخامس والتاسع من جوان المقبل، ولكن مقر استضافتها لم يتحدد بعد.

ولن يلغي الاتحاد القاري التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2020، التي ستقام بمشاركة 24 منتخباً من القارة, وستقام هذه التصفيات في الفترة الممتدة بين مارس ونوفمبر 2019.

وسيكون برنامج الجولتين الأولى والثانية من دوري الأمم الأوروبية  على النحو التالي : 

(الافتتاح) منتخب ألمانيا × منتخب فرنسا: غدا الخميس 6 سبتمبر — المجموعة الأولى

منتخب إيطاليا × منتخب بولندا: الجمعة 7 سبتمبر — المجموعة الثالثة

منتخب سويسرا × منتخب آيسلندا: السبت 8 سبتمبر — المجموعة الثانية

منتخب إنجلترا × منتخب إسبانيا: السبت 8 سبتمبر — المجموعة الرابعة

الجولة الثانية : 

منتخب فرنسا × منتخب هولندا: الأحد 9 سبتمبر — المجموعة الأولى

منتخب البرتغال × منتخب إيطاليا: الاثنين 10 سبتمبر — المجموعة الثالثة

منتخب آيسلندا × منتخب بلجيكا: الثلاثاء 11 سبتمبر — المجموعة الثانية

منتخب كرواتيا × منتخب إسبانيا: الثلاثاء 11 سبتمبر — المجموعة الرابعة