تقرير سعودي: العكايشي كلف اتحاد جدة 22 مليارا.. والنجم يستخلص منابه كليا


الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 17:31

لا يزال المهاجم الدولي أحمد العكايشي يثير الجدل في المملكة العربية السعودية

حتى بعد رحيله عن نادي الاتحاد اثر قطع للعلاقة التعاقدية من جانب واحد.
ونشرت صحيفة عكاظ السعودية أمس الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 تقريرا عن صفقة انتقال اللاعب إلى اتحاد جدة وأيضا عما يتقاضاه اللاعب.
وجاء في التقرير أن الصفقة كلفت الفريق السعودي حوالي 29 مليون ريال سعودي أي ما يناهز 6.650 مليون يورو أو تقريبا 22 مليون دينار تونسي.
ورغم جدية ما جاء في التقرير إلا أنه تم إقحام ما يتقاضاه اللاعب مع ما جناه النجم الرياضي الساحلي لأسباب غير معلومة.
وبالعودة إلى أصل التقرير تفيد مصادر قناة نسمة بعد إطلاعها على مضمون الملف أن النجم الساحلي فوّت في خدمات أحمد العكايشي إلى اتحاد جدة السعودي مقابل 2 مليون يورو وهو رقم عادي في البطولة التونسية ناهيك أنه انتقل بمقتضاه المدافع الدولي ياسين مرياح إلى أولمبياكوس اليوناني هذه الصائفة.
الإشكال أن الفريق السعودي لم يحترم التزاماته مرارا وتكرارا حتى أنه لم يصرف سوى 400 ألف يورو للنجم الساحلي الذي وجد مسؤولوه أنفسهم مجبرين على اللجوء إلى الفيفا للحصول على مستحقاتهم.
وبعد أن استوفى ملف العكايشي مراحل التقاضي لدى الفيفا اضطرت الهياكل التأديبية إلى وضع الفريق السعودي تحت طائلة الخلاص أو العقاب.. وضعية دفعت إدارة الاتحاد إلى أن توفد إلى تونس ممثلها حمد الصنيع في ديسمبر 2017 بحثا عن حل ودي يدفع فريق جوهرة الساحل إلى سحب شكواه.
هيئة رضا شرف الدين ورغم تقديرها لزيارة الصنيع إلى تونس إلا أنها لم تكن تثق في إدارة اتحاد جدة ومدى جديتها في الخلاص لتقبل في النهاية تقسيط المبلغ المتبقي من الصفقة (1.6 مليون يورو) على أربعة أقساط لكن مع شرط أن يقع تسليط غرامة بـ100 ألف يورو عند كل تأخير.
وبعد إمضاء الاتفاق عاد الطرف السعودي ليتخلف عن الإيفاء بالتزاماته ضاربا عرض الحائط بالمواعيد الأربعة وهو ما كلفه غرامة بـ400 ألف يورو وبالتالي صار مطالبا بخلاص 2 مليون يورو يضاف إليها 50 ألف يورو أخرى عن إلغاء المباراة الودية.
إذا خسارة 400 ألف يورو يتحمل مسؤوليتها الفريق السعودي ومسؤولوه الهواة الذين كان عليهم أن يكونوا أكثر حرصا على حماية حقوق ناديهم بالتوازي مع احترام تعهداتهم مع اللاعبين والفرق التي يتعاملون معها.
إلى ذلك أفادت مصادرنا إلى أن النجم الساحلي قد أغلق نهائيا ملف صفقة انتقال العكايشي إلى اتحاد جدة بعد أن حصل على مستحقاته كاملة في شهر ماي الماضي بقيمة جملية بلغت 2.050 مليون يورو.
أما العكايشي فلجأ إلى الفيفا للحصول على بقية مستحقاته إلى غاية موفى شهر جوان 2019 وقيمتها 1.5 مليون يورو وهذه أيضا ورطة تكشف مدى سوء إدارة الفريق السعودي لملف التفاوض مع لاعب تنوي تسريحه.