التونسي فتحي جبال المدرب العربي الوحيد في الدوري السعودي للمحترفين


الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 22:58

ينطلق غدا الخميس 30 أوت 2018 الدوري السعودي للمحترفين لموسم 2018/2019 بمشاركة 16 فريقا يضمون 128 محترفًا أجنبيًا، من 41 جنسية، منهم 90 محترفًا جديدًا تعاقدت معهم الأندية في فترة الميركاتو الصيفي، و38 من محترفي الموسم الماضي. 

و تشهد البطولة السعودية مشاركة 35 لاعبًا محترفًا من أفريقيا، و63 محترفًا من أمريكا الجنوبية، و16 محترفًا من أوروبا، و12 محترفًا آسيويًا، ومحترفان من أمريكا الشمالية، كما ستشهد منافسات الدوري إقامة 240 مباراة، في 30 جولة.

أما على مستوى المدربين فقد توزعت الجنسيات العشرة الموجودة على ثلاث قارات من بينها عربي إفريقي وحيد هو فتحي الجبال فيما تصدر المدربون من الجنسيتين الأرجنتينية والرومانية قائمة المدربين الأكثر وجوداً، ثلاثة مدربين لكل منهما، بينما توزعت جنسيات المدربين الأجانب المتبقين على كل من " الأورغواي، البرتغال، بلجيكا " بواقع مدربين لكل منها، وحضر مدرب واحد من كل من البرازيل، الأورغواي، تونس، صربيا.
وتحتل الجنسية الأرجنتينية وكذلك الرومانية قائمة الأكثر حضوراً حيث يتواجد من الأرجنتين كل من رامون دياز مدرب الاتحاد وبابلو جويدي للأهلي وجوستافو كوستاس للفيحاء ومن رومانيا يأتي مدرب الحزم دانيال أيسايلا وماريوس سوموديكا مع الشباب وميريشا ريدنيك للفيصلي.

وتأتي الجنسيات البرتغالية والبلجيكية والأوروغوايانية في المركز الثاني بمدربين لكل منها، ويأتي في طليعتهم من البرتغال جورجي جيسوس مدرب الهلال وبيدرو إيمانويل مدرب التعاون فيما يشرف الثنائي البلجيكي فرانك فركاوترن وبيسنيك هاسي على تدريب الباطن والرائد توالياً أما الجنسية الأوروغوايانية، يتولى دانييل كارينيو الإشراف على النصر ويقود ليوناردو راموس دفة فريق الاتفاق.

وتحضر الجنسية البرازيلية والبارغوايانية والصربية والتونسية بمدرب وحيد حيث يمثل فابيو كاريلي مدرب الوحدة الجنسية البرازيلي وفرانسيسكو آرسي مدرب أحد الباراغويانيية وستانوجيفيتش مدرب القادسية الصربية وفتحي الجبال مدرب الفتح التونسي.