أرقام لا تنسى في نهائي المونديال: المباراة عدد 900 والنتيجة تعاد بعد أكثر من نصف قرن


الاثنين 16 يوليو 2018 - 09:19

فاز المنتخب الفرنسي لكرة القدم بكأسه الثانية بعد عشرين عاما على حساب المنتخب الكرواتي وأكد بالمناسبة أسبقيته على سليل المدرسة اليوغسلافية السابقة بأربعة أهداف لهدفين بعد انهزام الديوك أمام الكروات في أي مباراة جمعتهما سواء كانت رسمية أو ودية، فما بالك لو تعلق الأمر باللقاء عدد 900 في تاريخ نهائيات كأس العالم، المباراة عدد 800 تلك التي جمعت ألمانيا بغانا (2/2). 
 


نتيجة مباراة الأمس لم يعرفها نهائي كأس العالم منذ أكثر من نصف قرن تحديدا في ذلك النهائي الشهير الذي أقيم على ملعب ويمبلي بين المنتخبين الأنقليزي ومنتخب ألمانيا الغربية سنة  1966، ليفوز الانقليز باللقب غير أن الهدف الثالث ظل إلى يومنا هذا مثيرا للكثير من الجدل، وذلك النهائي كان يحمل عدد 200 في المونديال. 
نتيجة (4/2) تكررت في ثلاثة نهائيات كانت سنوات 1930 عندما فازت الأورغواي على الأرجنتين، وفي النسخة الثانية سنة 1934 بانتصار الأزوري الإيطالي على المجر بذات النتيجة. 
مع الإشارة إلى أن أرفع عدد من الأهداف في النهائي كان قبل 60 سنة من الآن في نهائي البرازيل والسويد. 
-    مبابي أصغر هداف: 
أصبح كيلان مبابي ثاني أصغر هداف في نهائي المونديال بتربيعه للحصيلة التهديفية لزملائه في سن (19 سنة و207 يوما)، ويبقى الملك البرازيلي بيلي صاحب الانجاز منذ ستين سنة بتسجيله في النهائي وعمره (17 سنة و247 يوما أي دون 18 سنة)، مبابي هو ثالث أصغر متوج بالكأس الغالية بعد كل من البرازيلي بيلي (1958) والايطالي بيرغومي (1982). 

في المقابل بات الكرواتي مانزوكيتش أول لاعب يتوصل إلى التهديف في مرماه ومرمى المنافس في نهائي كأس العالم. 

 

أرقام عماد الكيلاني