في الذكرى 12 لوفاته: البشير المنوبي من بائع ليموناضة.. إلى أشهر مصور رياضي عربي


الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 23:45

يمثل يوم الأربعاء 24 نوفمبر الجاري، الذكرى 12 لوفاة لأشهر المصورين التونسيين البشير المنوبي.. اسم لطالما كان حاضرا في كل المحافل الرياضية في جميع أنحاء العالم لسنوات طويلة.. البشير المنوبي ولد في سنة 1930 بالعاصمة و نشأ بباب سعدون أين بدأ حياته المهنية كبائع لـ"الليموناضة" في شوارع العاصمة ليصبح لاحقا أشهر مصور رياضي في تونس..

مارس المنوبي في طفولته عديد الرياضات كالعدو في صفوف جمعية الزيتونة الرياضية القريبة جغرافيا من منزل العائلة ثم مر لتجربة الملاكمة ليتوّج بطلا لتونس عام 1958 قبل أن ينطلق في التصوير الفوتوغرافي لأول مرة في دورة الألعاب الأولمبية بروما سنة 1960.

البشير المنوبي قام بتغطية 12 دورة أولمبية و11 نهائيا لكأس العالم الكرة القدم ، و22 نسخة من "الكان" و11 دورة متوسطية بالإضافة إلى 5 دورات نهائية لكاس العالم لكرة اليد كما قام بمواكبة مباراة القرن في الملاكمة بين محمد علي كلاى وجورج فورمان في كنشاسا عام 1974. واشتهر فقيد الإعلام الرياضي التونسي بارتدائه القبعة المكسيكية المرصعة بعلم تونس وبدلته الموشحة بآلاف الشعارات المعبرة عن كل التظاهرات التي قام بتغطيتها ولا يزال إلى الآن صاحب الرقم القياسي العالمي كمصور صحفي بتغطية 12 دورة أولمبية و 11 كأس عالم لكرة القدم.