خاص بنسمة: هذا هو الكشف الكامل لنزاعات السي أس أس المفتوحة والمنهاة


السبت 7 أكتوبر 2017 - 22:20

ورثت هيئة المنصف خماخم ديونا بلا حصر خلفتها الهيئات المتعاقبة على رئاسة النادي الرياضي الصفاقسي لتجد نفسها في مجابهة نزاعات منشورة أمام الهياكل الرياضية المحلية والدولية بالإضافة إلى أخرى منشورة على أنظار القضاء المدني التونسي.
 

الديون ورطت رئيس الفريق وجعلته عاجزا عن إدارة شؤون النادي خصوصا أن نادي عاصمة الجنوب بحاجة إلى الأموال لتصريف شؤونه والحفاظ على مكانته بين الكبار وهو ما يتطلب جهدا ماديا بالتوازي مع الإيفاء بالتعهدات تجاه الدائنين الأمر الذي تعذر في بعض المناسبات لتكون النتيجة عقوبات صارمة كالحرمان من الانتدابات لسوقي انتقالات متتاليين.
وفي هذا الكشف ينفرد موقع "نسمة" بنشر كل التفاصيل عن نزاعات النادي الصفاقسي المفتوحة والمنهاة بالإضافة إلى قضايا أخرى منشورة أمام القضاء التونسي.
نزاعات خارج الهياكل الرياضية
تعاقد النادي الرياضي الصفاقسي في سنة 2012 مع مشغل الهاتف الجوال "أورانج" كشريك أساسي مع النادي.. عقد تم التخلي عنه سريعا ليتم إبرام آخر بعد سنة تقريبا مع مشغل ثان هو "أوريدو" لكن هذا العقد أيضا لم يتم احترامه من طرف هيئة السي أس أس في تلك الفترة ليتم التعاقد لاحقا من مشغل ثالث هو "اتصالات تونس" وذلك في سنة 2014..
وبعد أن تنكر نادي عاصمة الجنوب لتعهداته التعاقدية تجاه مشغلي الهاتف الجوال "أورانج" ثم "أوريدو" اضطرت هاتان الشركتان لرفع قضيتين عدليتين ضد الفريق للمطالبة بتعويض ضخم وهو ملف من الوزن الثقيل..
نزاعات محسومة
نجحت اللجنة القانونية للنادي الرياضي الصفاقسي في تسوية عديد الملفات والنزاعات سواء بكسبها أمام هياكل التقاضي المحلية والدولية أو بإيجاد صيغ اتفاق حولتها إلى الهيئة لتسويتها.
وفي ما يلي جرد للملفات التي حمسها نهائيا:
محليا: ملف اللاّعب حسام بن علي المتعلق بمنحة التكوين للنادي الرياضي القربي - ملف اللاعب زياد الدربالي - ملف المعد البدني للمدرب باولو دوارتي فابيو مانوال فيرنانداز - ملف اللاعب حسام الحباسي. 
دوليا: ملف عمولة انتقال اللاّعب "ليلو مبيلي " التي طالبت بها شركة عيون الملاعب (آلت لصالح النادي بموجب حكم نهائي) - ملف اللاعب ليما مابيدي (حسم ووقع الخلاص بموجب صلح) - ملف اللاعب ماريوس نوبيسي (حسم ووقع الخلاص بموجب صلح) - ملف اللاعب يونس سانتامو (حسم ووقع الخلاص بموجب صلح) - ملف فريق لافال الفرنسي في خصوص اللاعب سليم بن جميع (تم خلاص الفريق) - ملف فريق مولودية سعيدة الجزائري في خصوص اللاعب إبراهيم خليل سيلا (تم خلاص الفريق) - ملف منحة تكوين اللاعب "ديديي إبراهيما ندونغ" (تم خلاص الفريق) - ملف منح انتقال اللاعب "جونيور أجايي" (تم خلاص الفريق) - ملف منح انتقال اللاعب "كينغسلاي سوكاري" (تم خلاص الفريق)..
أحكام باتة
ولئن حققت الهيئة المديرة بقيادة المنصف خماخم عدة نجاحات في مفاوضاتها مع الدائنين مع عمل كبير للجنة القانونية فإن الفريق لم يتوفق في إيجاد حلول لبعض الملفات التي باتت اليوم تستوجب تدخلا سريعا حتى لا يتكبد الفريق عقوبات جديدة.
وهذه الملفات تهم أساسا منح انتقال الغامبيين مصطفى كوجابي ورايموند ماندي - ملف اللاعب برونو اموريم داسيلفا - ملف اللاعب إبراهيم البحري.
ملفات مفتوحة
ورغم أن الملفات الباتة والتي لم يقم الفريق بتسويتها ليست بالأمر الصعب خصوصا أن المبالغ ليست كبيرة إلا أن القضايا الجارية والتي تتابعها اللجنة القانونية تبدو ثقيلة خصوصا ملفي "أورانج" و"أوريدو" وأيضا ملف المدرب البرتغالي باولو دوارتي ومساعده  "نارسيس ياميقو" تتعلق بهم مستحقات ضخمة.
وعلاوة عن الملفات هناك نزاعات لا تقل قيمة من الناحية المالية والحديث عن مقابل انتقال اللاعب نياركو فيما لم يتبق من ملفي لاعبي فيتا كلوب الكونغولي ليما مابيدي ويونس جونيور سانتامو إلا منحتي التكوين الخاصة بهما الفريق الكونغولي..