الافارقة عبر دورات المونديال: افضل مشوار في النهائيات لمنتخبات الكامرون والسنغال وغانا


الأحد 10 يونيو 2018 - 16:02

ستكون القارة الافريقية ممثلة بخمس منتخبات خلال مونديال روسيا 2018 وهي تونس ومصر والمغرب والسنغال ونيجيريا . وتراهن كرة القدم الافريقية على تكريس موقعها في المشهد العالمي للعبة الشعبية مستفيدة من رصيد التجربة التي اكتسبتها في السنوات الماضية سواء على صعيد المنتخبات او على المستوى الفردي حيث اصبح عدد من اللاعبين الافارقة في بطولات اوروبية يفرضون مكانتهم مستغلين ظروف التدريب والامكانيات المالية المتوفرة لفرقهم في اوروبا لمزيد تحسين قدراتهم الفنية و التكتيكية. وقد كان لمحترفي القارة الافريقية في الخارج الدور الحاسم في بروز منتخبات بلدانهم في الدورات الاخيرة للمونديال .

بدا الحضور الافريقي في المونديال محتشما حيث غابت المنتخبات الافريقية في كاس العالم 1930 الاورغواي التي شارك فيها 13 منتخبا من قارتي امريكا و اوروبا . اما في كاس العالم 1934 ايطاليا التي توج بها المنتخب الايطالي فقد عرفت هذه الدورة مشاركة المنتخب المصري كاول اول منتخب عربي وافريقي مسجلا بداية الحضور الافريقي في المونديال . خرج من النهائيات امام المجر 2-4 في نظام بطولة تم على اساس خروج المنهزم.

وغابت المنتخبات الافريقية بعد ذلك عن نهائيات كاس العالم لتعود من جديد بعد 36 سنة من الغياب من خلال المنتخب المغربي في كاس العالم 1970 بالمكسيك ورغم ان المنتخب المغربي خرج من الدور الاول الا انه حقق اول تعادل في تاريخ افريقيا في مسابقة كاس العالم و ذلك امام المنتخب البلغاري 1-1.

وفي كاس العالم 1974 المانيا الغربية شهدت هذه الدورة ثالث مشاركة افريقية في المونديال عن طريق المنتخب الزائيري ( الكونغو الديمقراطية حاليا) . وبدت نتائج المنتخب الافريقي ضعيفة جدا حيث احتل المركز الرابع الاخير بصفر من النقاط وقبل مرماه 14 هدفا دون ان يسجل اي هدف وانهزم في ثلاث مناسبات امام يوغسلافيا صفر-9 والبرزيل 0-3 وسكوتلاندا 0-2.

وفتح المنتخب التونسي باب الانتصارات لافريقيا في كاس العالم 1978 الارجنتين عندما هزم منتخب المكسيكيك 3-1 . وترك اطيب الانطباعات مما جعل مسؤولو الاتحاد الدولي لكرة القم يقررون الرفع في عدد مقاعد القارة الافريقية في المونديال الى مقعدين كانا من نصيب الجزائر والكامرون في دورة اسبانيا 1982 . وجمع المنتخب التونسي في الارجنتين اربع نقاط من فوز على المكسيك 3-1 و تعادل مع المانيا 0-صفر و هزيمة امام بولونيا 0-1 لكنه لم يتاهل الى الدور الثاني .

وتوفق منتخبا الجزائر والكامرون في كاس العالم 1982 اسبانيا من الارتقاء بمستوى الظهور الافريقي عندما شاركت افريقيا بمنتخبين لاول مرة . وصنع المنتخب الجزائري مفاجاة بانتصاره على المنتخب الالماني 2-1 وبعد ذلك انهزم امام المنتخب النمساوي بهدفين لصفر وفاز في المباراة الثالثة على الشيلي بنتيجة 3-2 لكن المنتخبان الالماني و النمساوي اتفقا على ترتيب النتيجة التي تاهلهما معا وبفضل هذه النتيجة قررت الفيفا اجراء مقابلات الجولة الاخيرة في توقيت موحد عن كل مجموعة حتى لا يتم ترتيب المباريات ولاول مرة ايضا في تاريخ المونديال خرج منتخب فاز بمبارتين من الدور الاول . اما المنتخب الكامروني الذي وضعته القرعة الى جانب بطل تلك الدورة المنتخب الايطالي فقد صمد في مبارياته الثلاث وحقق التعادل في كاملها مع البريو 0-0 ومع بولونيا 0-0 ومع ايطاليا 1-1 و خرج من الدور الاول رغم ان له بنفس رصيد المنتخب الايطالي اي ثلاث نقاط لكن فارق الاهداف رشح ايطاليا.

وفي كاس العالم 1986 المكسيك مثل منتخبا الجزائر والمغرب القارة الافريقية في المونديال . وحضر منتخبا المغرب والجزائر للمرة الثانية في تاريخهما . وقد حقق منتخب اسود الاطلس ما كانت تنتظره القارة الافريقية منذ 56 سنة اي تاريخ بداية المونديال وهو التاهل الى الدور الثاني. وتصدرالمنتخب المغربي الذي ابدع في هذه الدورة و تصدر مجموعته التي ضمت الى جانبه منتخبات انجلترا و بولونيا و البرتغال . وتصدر اسود الاطلس مجموعتهم وتاهلوا الى الدور الثاني بعد فوز على البرتغال 3-1 تعادلين مع بلونيا وانقلترا بنفس النتجية 0-0 لكن منتخب المانيا وضع حدا لطموحات منتخب المغرب وفاز عليه 1-صفر في ثمن النهائي . اما المنتخب الجزائري فقد خرج من الدور الاول بعد تعادل وحيد امام ايرلندا الشمالية 1-1 و هزيمتين امام البرازيل 0-1 واسبانيا 0-3.

وفي كاس العالم 1990 ايطاليا بلغ منتخب مصر تحت اشراف مدربه المرحوم الجوهري وبمشاركة نجومه حسام حسن وجمال عبد الحميد واحمد الكاس ومجدي عبد الغني . واكتفى المنتخب المصري بتعادل مع هولندا 1-1 وسجل هدفه من ضربة جزاء من اقدام مجدي عبد الغني وتعادل مع ايرلندا 0-0 وهزيمة امام انقلترا 1-0.

ومن جهته عرف المنتخب الكامروني نجاحا لافتا وهزم المنتخب الارجنتيني بطل العالم في المباراة الافتتاحية 1-صفر وتصدر مجموعته وفاز على رومانيا 2-1 وانهزم امام الاتحاد السوفياتي صفر-4 و تاهل عن جدارة الى الدور الثمن النهائي ليواجه منتخب كولومبيا وفاز عليه 2-1 بعد تمديد الوقت القوي وقد برز في هذه المباراة بشكل خاص روجي ميلا بهدفه الجميل ورقصته الشهيرة . وفي مباراة ربع النهائي احتاج المنتخب الانقليزي للوقت الاضافي ليفوز 3-2 على منتخب الكامرون الذي كان اول منتخب افريقي يبلغ ربع النهائي.

وفي كاس العالم 1994 fالولايات المتحدة الامريكية ارتفع مستوى الحضور الافريقي الى ثلاث مقاعد لاول مرة حيث تاهل منتخب نيحيريا لاول مرة الى المونديال بمعية منتخبي الكامرون والمغرب. ولم يكن منتخب الكامرون موفقا في تلك الدورة واحتل المركز الاخير في مجموعته بتعادل وهزيمتين واحدة .وبدوره فان المنتخب المغربي الذي كان اول منتخب افريقي يتاهل الى الدور الثاني في المشاركات الافريقية لم يكن موفقا بالمرة حيث انهزم في مبارياته الثلاث امام كل من بلجيكا 0-1 والسعودية 1-2 وهولندا 1-2 . اما المنتخب النيجيري المتوج بكاس امم افريقيا في تونس فقد تالق في الدور الاول وتصدر مجموعته القوية التي ضمت الارجنتين و بلغاريا واليونان و تاهل الى الدور الثاني بسهولة و لكن القرعة وضعته امام المنتخب الايطالي وانهزم بنتيجة 1-2 امام المنتخب الازرق .

وفي كاس العالم 1998 فرنسا ارتفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال الى 32 منتخبا لاول مرة في تاريخ المونديال ورفع الاتحاد الدولي في حصة افريقيا من المقاعد الى خمس فازت بها منتخبات تونس و الكاميرون و نيجيريا و المغرب و جنوب افريقيا الموتج بكاس امم افريقيا 1996.

وخرج المنتخب التونسي الذي دربه هنري كسبارتشاك من الدور الاول بتعادل وحيد مع رومانيا وهزيمتين امام انقلترا 0-2 وكولومبيا 0-1 . وتسبب الاداء الضعيف للمنتخب في اقالة المدرب كاسبارتشاك. كما خرج منتخب "الشباب الشباب " المشارك لاول مرة في المونديال رغم انه حقق تعادلين الا ان انهزامه الثقيل امام المنتخب الفرنسي جعلاه ايضا يغادر من الدور الاول حيث احتل المرتبة الثالثة . ونسج منتخب الكاميرون على نفس المنوال وحقق تعادلين وهزيمة واحدة جعلته يغادر النهائايات مبكرا . اما منتخب المغرب فقدم اداء افضل من بقية ممثلي القارة الافريقية وانهزم امام البرزيل 0-3 وفاز على المنتخب الاسكتلندي 3-0 وتعادل مع النرويج 2-2.

وظهر منتخب نيجيريا بوجه مشرف جدا في ثاني مشاركة له في المونديال على التوالي وهزم المنتخب الاسباني 3-2 و المنتخب البلغاري 1-0 قبل ان يفوت في مباراته في الجولة الثالثة امام الباراغواي 1-3 وتاهل الى الدر الثاني لكنه انهزم امام الدانمارك برباعية 1-4.

وفي كاس العالم 2002 كوريا الجنوبية و اليابان . حضرت خمسة منتخبات افريقية الى المونديال الاسيوي وهي تونس ونيجيريا والسنغال و جنوب افريقيا و الكاميرون.

وشارك منتخب السنغال لاول مرة يومها في المونديال وفاجا بطل العالم منتخب فرنسا 1-صفر في اولى مبارياته ضمن مجموعته التي جرت مقابلاتها في كوريا الجنوبية ثم تعادل مع الاوروغواي 3-3 والدانمارك 1-1 و هو ما اهله الى الدور المقبل وجعله يلاقي المنتخب السويدي في مقابلة مثيرة انتهت بفوز السنغال 2-1 وتاهل الى الدور الربع النهائي لمقابلة منتخب تركيا لكن الحلم السنغالي انتهى في تلك المحطة بعد هزيمته بهدف لصفر بعد تمديد الوقت.

وبدت مشاركة المنتخب التونسي تحت اشراف عمار السويح غير موفقة وخسر منتخب النسور في مناسبتين امام كل من اليابان 0-2 وروسيا 0-2 وتعادل مع بلجيكا 1-1 بفضل هدف رؤوف بوزيان من مخالفة مباشرة . وخرج من الدور الاول برصيد نقطة وحيدة وبهدف وحيد.

ورغم ان منتخب جنوب افريقيا حقق فوزا و تعادلا وهزيمة واحدة فانه خرج من الدور الاول . واكتفى منتخب نيجيريا بمركز اخير في مجموعته ( تعادل وهزيمتين) وخرج من الدور الاول شانه شان منتخب الكاميرون الذي خرج من الدور الاول بعد تعادل وهزيمة و فوز .

وفي كاس العالم بالمانيا 2006 التحق منتخب غانا بنادي منتخبات افريقيا المشاركة في المونديال. وكان ممثلا لافريقيا الى جانب منتخبات تونس وانغولا والطوغو وكوت ديفوار . وخرجت من الدور الاول منتبخات الطوغو بعد ثلاث هزائم وانغولا (تعادلين وهزيمته ) و تونس ( هزيمتان امام اسبانيا 1-3 واكرانيا 0-1 وتعادل مع السعودية 2-2 ) وكوتديفوار ( فوز وحيد وهزيمتنين) .

اما منتخب غانا فقد الافضل وحقق فوزين اما جمهورية التشيك و الولايات المتحدة الامريكية مقابل هزيمة واحدة امام المنتخب الايطالي الذي فاز بهذه الدورة مما سمح له بالمرور الى الدور الثاني لكنه انهزم امام المنتخب البرازيلي بثلاثي نظيفة.

وفي مونديال جنوب افريقيا 2010 شاركت القارة الافريقية بستة منتخبات افريقية باعتبار ان البطولة اقيمت على ارض افريقية.وشاركت في المونديال منتخبات جنوب افريقيا البلد المنظم والجزائر وغانا وكوت ديفوار نيجيريا والكاميرون.

وخرج منتخب جنوب افريقيا من الدور الاول بعد تعادل امام المكسيك ثم انهزام امام الاوروغواي قبل ان يفوز على فرنسا 2-1 في المباراة الثالثة وجمع اربع نقاط لم تكن كافية للمرور الى الدور الثاني.

. كما خرج المنتخب الجزائري من الدور الاول بعد هزيمتين امام سلوفينيا 1-0 والولايات المتحدة 0-1 و تعادل وحيد امام انجلترا 0-0.

وعرف منتخب كوت ديفوار نفس المصير وخرج من الدور الاول بتعادله امام البرتغال و فوزه على كوريا الشمالية وهزيمته امام البرازيل . ومن ناحيته لم يكسب منتخب الاسود غير المروضة اية نقطة بعد ثلاث هزائم في الدور الاول . وتحصل منتخب نيجيريا على نقطة وحيدة في المركز الرابع و الاخير لمجموعته برصيد تعادل وهزيمتين وخرج من الدور الاول.

وترك المنتخب الغاني اطيب الانطاباعات في ثاني مشاركة له حيث فاز في الدور الاول على صربيا ثم تعادل مع استراليا قبل ان ينهزم امام المانيا وتاهل الى الدور الثاني وفاز على المنتخب الامريكي بهدف في الوقت الاضافي وتاهل الى الدور الربع النهائي . في الدور الربع النهائي خسر المنتخب الغاني امام الاوروغواي بعد 120د بركلات الترجيح .

وفي دورة البرازيل 2014 شاركت منتخبات الكامرون وكوت ديفوار ونيجيريا وغانا والجزائر.

فاز المنتخب الجزائري في الدور الاول على كورياالجنوبية 4-2 وتعادل مع روسيا 1-1 وانهزم امام بلجيكا 1-2 وتاهل منتخب الخضر الى الدور الثاني لكنه خرج امام المنتخب الالماني 1-2 بعد تمديد الوقت.

كما تاهل منتخب نيجيريا الى الدور الثاني برصيد 4 نقاط من فوز على منتخب البوسنة وتعادل مع ايران وهزيمة امام الارجنتين لكنه خسر في الدور ثمن النهائي امام فرنسا 0-2.

وخرج الكامرون من الدور الاول في اسوا مشاركة له حيث خسر في ثلاث مقابلات امام المكسيك و كرواتيا والبرازيل وسجل هدفا وحيدا في مرمى البرازيل 1-4 وقبلت شباكه 9 اهداف.

اما منتخب كوت ديفوار فقد تحصل على المركز الثالث في مجموعته وخرج من الدور الاول بعد هزيمتين امام كولومبيا واليونان وفوز على اليالبان 2-1.

ولم تكن مشاركةالمنتخب الغاني موفقة حيث اكتفى بنقطة وحيدة في الدورالاول من تعادله مع المانيا 2-2 مقابل هزيمتين امام الولاايت المتحدة 1-2 والبرتغال 1-2.

ويتجدد رهان المنتخبات الافريقية من اجل حصد نتائج افضل خلالالمونديال الروسي الذي سيستمر شهرا واحدا بداية من 14 جوان المقبل في 11 مدينة ستستضيف ملاعبها 64 مباراة.

ويخوض المنتخب المصري الدور الاول ضمن المجموعة الأولى مع منتخبات روسيا والسعودية أوروغواي

بينما ينتمي منتخب المغرب الى المجموعة الثانية التي تضم منتخبات البرتغال وإسبانياو إيران.

وينتمي منتخب نيجيريا الى المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات الأرجنتين وآيسلندا وكرواتيا . وفي المجموعة سيلعب المنتخب التونسي بمعية منتخبات انقلترا وبلجيكا وبنما. اما منتخب السنغال فسيجري مقابلاته ضمن المجموعة الثامنة التي تضم منتخبات بولونيا وكولومبيا واليابان.