كرة القدم : رونالدو النجم البرازيلي الذي عاندته الإصابات

رونالدو النجم البرازيلي الذي عاندته الإصابات

رونالدو النجم البرازيلي الذي عاندته الإصابات

رونالدو لويس نازارو داليما هو المهاجم الأسبق للسيليساو البرازيلي بطل العالم في نسختي 1994 و2002، ووصيف المسابقة سنة 1998 لفائدة المنتخب الفرنسي، في كتيبة ضمت عديد النجوم أمثال روبارتو كارلوس والحارس ديدا ورونالدينهو والبقية. 
 

ولد يوم 22 سبتمبر 1976 وكانت بداياته في مسقط رأسه إلى حدود سنة 1994 عندما شارك في المونديال في سن الـ17 ربيعا ولكنه اكتفى بالجلوس على بنك الاحتياط في ظل وجود ترسانة من النجوم يتزعمها بيبيتو وروماريو وريفالدو الذي توجوا بالكأس على حساب إيطاليا بركلات الترجيح. 
بعدها انتقل رونالدو داليما إلى القارة العجوز تحديدا إلى فريق بي أس في إيندهوفن الهولندي، ليمكن من توقيع 54 هدفا في 57 مباراة، وتتواصل الأمجاد مع برشلونة وانتر ميلانو الإيطالي وريال مدريد وميلان، وبين مختلف هذه الفرق تعطلت مسيرة هذا النجم جراء الإصابات، إذ أعلن اعتزاله اللعب في لقاء صحفي شهير وهو يغالب دموعه أريد أن أواصل اللعب ولكن جسمي يرفض ذلك. 
مع المنتخب البرازيلي شارك داليما في 98 مباراة وقّع فيها 62 هدفا كان آخرها في شباك المنتخب الغاني في مونديال 2006، وأغلى أهدافه كان في مرمى حارس المانشافت الألماني أوليفر كان في نهائي 2002 ، النهائي الذي ثأر به رونالدو لفقدان لقب 1998 أمام فرنسا بثلاثية نظيفة. 
اعتزل رونالدو نهائيا اللعب موسم  2011 مع كورنثيانس البرازيلي بعد أن دوّن في سجله 531 مباراة في مختلف البطولات وزيارته لشباك منافسيه في 366 مناسبة.