حكم الفيديو المساعد إضافة نوعية في مونديال روسيا لتفادي أخطاء التحكيم القاتلة


الأحد 3 يونيو 2018 - 13:40

لأول مرة في نهائيات كأس العالم سيتم إضافة "حكم الفيديو المساعد" لطاقم تحكيم مونديال روسيا ،من 14 جوان الى 15 جويلية ،والذي سيساعد حكم الوسط الرئيسي من خلال تقنية الفيديو والبث المباشر للكاميرات ،لضمان مزيد من الشفافية وتفادي أخطاء التحكيم القاتلة.

واعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) هذه التقنية أمرا إيجابيا "سيوفر المزيد من الشفافية في مباريات كرة القدم" وسيتفادي وقوع الحكام في أخطاء كثيرا ما غيرت مجرى ونتائج المباريات .
وتم اختبار تقنية الفيديو منذ العام 2016 في عدد من المباريات ،خصوصا في الدوريين الألماني والإيطالي، قبل أن تقرر الفيفا في مارس الماضي اعتمادها في المونديال أربع سنوات بعد اعتماد هذه التقنية فقط عند خط المرمى لمراقبة صلاحية الأهداف المسجلة. 
وفي الواقع يتعلق الأمر بأربعة حكام فيديو مساعدين سيلتحقون بطاقم تحكيم كل مباراة من مختلف المباريات ال 64 لمونديال روسيا.
وجميع هؤلاء حكام رسميون للفيفا، سيكون من بينهم في كل مباراة حكم فيديو رئيسي هو الوحيد المخول له الاتصال لاسلكيا بالحكم الرئيسي خلال مجريات اللعب.
وبخصوص توزيع المهام ،سيتكلف حكم الفيديو المساعد الاول بمتابعة شاشة المراقبة وإخبار حكم الفيديو الرئيسي بأي طارئ على مجريات المباراة وما إذا كان ثمة أمر في حاجة للتدقيق.
أما الحكم الثاني فسيقتصر دوره فقط على تتبع الحالات المحتملة للتسلل ،مستعينا في ذلك بصور كاميراتين ثابتتين في اتجاه المرمى.
ويتولى الحكم الثالث تمحيص صور البث المباشر ومساعدة حكم الفيديو الرئيسي في تقويم مستوى الأخطاء ومجريات المباراة. فيما يتولى الأخير مهام تنسيق عمل الفريق وربط الاتصال بالحكم الرئيسي وسط الملعب عند الضرورة.