الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يجبر الأندية على كشف رواتب اللاعبين


الجمعة 25 مايو 2018 - 17:28

سيطلع مشجعو الفرق الأوروبية قريبا على تفاصيل الأموال التي تنفقها أنديتهم على رواتب اللاعبين ورسوم الوكلاء طبقا لتغييرات أدخلها الاتحاد القاري لكرة القدم على لوائحه في هذا الشأن.

وصادقت اللجنة التنفيذية في "اليوفا" امس الخميس 24 ماي 2018 على تغييرات لقواعد اللعب المالي النظيف بعد "إجراء مراجعة شاملة" للنظام.

وسيكون الإعلان عن الجوانب المالية لأي ناد من بين الشروط الواجب توفرها للحصول على تراخيص ويأمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن يعزز هذا الأمر مبدأ الشفافية.

وبعض الأندية تحكمها بالفعل قواعد أسواق المال واشتراطات مسابقات البطولات المحلية التي تلزمها بالكشف عن تفاصيل الجوانب المالية لكن تغيير الاتحاد الأوروبي للوائح سيجبر الكثير من الأندية على الكشف عن تلك التفاصيل للجماهير لأول مرة.

وثارت مخاوف في كرة القدم الأوروبية من حجم الأموال التي تدفع لوكلاء اللاعبين من عقود الانتقالات وارتفاع الرسوم.

وقال "أندريا ترافيرسو" رئيس قسم تراخيص الأندية واللعب المالي النظيف في الاتحاد الأوروبي أن الهيئة القارية ستراقب مدى تأثير اللوائح الجديدة على خفض تلك النفقات.

وأوضح ايضا "الأمر يتعلق بتعزيز مبدأ الشفافية. من الموسم المقبل سيتعين على الأندية الكشف عن معلومات مالية من بينها التعويضات والأموال التي تدفعها لوكلاء اللاعبين.. سنراقب مدى تأثير هذه القواعد".

وستسمح القواعد الجديدة أيضا للاتحاد الأوروبي بفتح تحقيقات بشأن إنفاق الأندية فور إغلاق نافذة الانتقالات بدلا من الانتظار حتى نهاية الموسم أو العام المالي.