كامل تفاصيل نظام الصعود والنزول لبطولتي الرابطة الثانية والهواة


الجمعة 23 مارس 2018 - 12:40

عقد مجلس رابطات لكرة القدم اجتماعا تقرر على إثره إحداث تحوير طفيف على كيفية الصعود والنزول في نهاية الموسم الجاري وذلك بعد أن قرر المكتب الجامعي تنظيم دورة تدارك لفرق الرابطة 2 النازلة للهواة 1 صحبة صاحبي المرتبة الثالثة بالهواة 1.

 وووفق النظام الجديد سيقع الترفيع في عدد فرق الرابطة 2 إلى 24 فريقا (مجموعتان بـ12 فريقا) وهو ما يخلق شغورا بالهواة 1 حيث تصبح 4 أماكن شاغرة، ولسدّ هذا الشغور يكون صعود أصحاب المرتبة الثانية بالهواة 2 آليا ويخوض أصحاب المراتب الثالثة بالمجموعات الأربع مقابلة فاصلة مع أصحاب المرتبتين 14 و13 من الهواة1 مع التذكير أن أصحاب المرتبتين 16 و15 من الهواة 1 ينزلون آليا للهواة 2.
كمل قرر مجلس الرابطات عدم إسعاف النازلين من هذا القسم مثلا طالبت به بعض الفرق.
من جهة أخرى حصل أيضا شغور بالهواة 2 سيقع سده بإجراء مقابلة فاصلة بين أصحاب المرتبة الثانية الثمانية المتبقين بعد صعود أفضل أربعة فرق في مرحلة الذهاب مباشرة للهواة 2، وستلعب المقابلات الفاصلة يوم 13 ماي القادم.
وتبعا لبرار المكتب الجامعي ومجلس لرابطات ستكون عملية الصعود والنزول بين مختلف الأقسام في أعقاب الموسم الرياضي 2017-2018 كما يلي :
- ينزل صاحبا المرتبتين 14 و13 من الرابطة 1 إلى الرابطة 2.
- يصعد من الرابطة 2 إلى الرابطة 1صاحبا المرتبتين الأولى والثانية في أعقاب البلاي أوف.
- يخوض صاحب المرتبة 12 بالرابطة 1 مقابلة فاصلة مع صاحب المرتبة الثالثة في أعقاب البلاي أوف للرابطة 2 من أجل مكانبالرابطة1.
- ينزل من الرابطة 2 إلى الهواة 1 صاحبا المرتبتين الخامسة والسادسة في أعقاب دورة التدارك بين فرق ستير جرزونة وجمعية أريانة وجمعية جربة والأولمبي الباجي وصاحبا المرتبة الثالثة من الهواة 1.
- يصعد من الهواة 1 إلى الرابطة 2 صاحبا المرتبتين الأولى والثانية من كل مجموعة.
- ينزل من الهواة1 إلى الهواة2 أصحاب المرتبتين 16 و15 من كل مجموعة.
- يخوض أصحاب المرتبتين 14 و13 من الهواة 1 بالمجموعتين مقابلة فاصلة مع أصحاب المرتبة الثالثة بالهواة 2 من أجل 4 أماكن للهواة 1.
- يصعد من الهواة 2 إلى الهواة 1 أصحاب المرتبتين الأولى والثانية.
- ينزل من الهواة2 إلى الرابطات الجهوية أصحاب المرتبتين 12 و11 من كل مجموعة.
- يصعد من الرابطات الجهوية إلى الهواة 2 أصحاب المراتب الأولى من كل رابطة (12 رابطة) وأفضل أربعة فرق من أصحاب أحسن مرتبة ثانية بفضل أحسن معدل بين الدفاع والهجوم خلال مرحلة الذهاب والفرق الأربعة الفائزة في المقابلات الفاصلة بين باقي أصحاب المرتبة الثانية الثمانية يوم 13 ماي.